القائمة الرئيسية

الصفحات

هام: دبلوم التقني العالي-أحرار BTS LIBRE آخر أجل 23 يناير 2021


 

يعتبر دبلوم التقني العالي, من أكثر الدبلومات شعبية بالمغرب, ويقبل عليه آلاف التلاميذ الحاصلين على البكالوريا سنويا. كما يعتبر قاطرة نحو سوق الشغل. نظرا للطلب الكبير على هذاالنوع من الديبلومات في القطاعين العام و الخاص. لما يتميز به الحاصلون عليه, من كفاءة و قدرة على الإندماج في سوق الشغل, لكونه دبلوما مهنيا. عكس التخصصات الأخرى التي تهمل الجانب المهني للخريجين.

لكن ما يجهله الكثير من الناس إن لم أقل كل الناس. هو أنه بات من الممكن, الحصول على دبلوم التقني العالي, -أحرار, شأنه في ذلك شأن الشواهد الأخرى(باكالوريا, ثالثة إعدادي, سادس إبتدائي...) التي يمكن الحصول عليها دون ولوج أقسام الدراسة.

في السنوات الإخيرة, أطلقت وزارة التربية الوطنية بالمغرب, ما يسمى بدبلوم التقني العالي-أحرار, وذلك لمنح الفرصة للفئات التالية:

- الذين يدرسون في شهادة التقني العالي, و لم يوفقوا في امتحانات نهاية السنة

-الحاصلين على شهادة تثبت الدراسة سنتين بعد البكالوريا

لمتابعة دراستهم في تخصص تقني عالي-أحرار, قصد الحصول على الديبلوم.

تجدر الإشارة إلى أن امتحانات نيل شهادة تقني عالي- أحرار، هي عبارة عن إختبارين، الأول نهاية الموسم الدراسي  للسنة الأولى، و الثاني نهاية السنة الثانية.

بالنسبة للتخصصات المتوفرة، ستجدونها في الرابط أسفله. 

في ما يتعلق بالتسجيل، فيتم عبر الرابط أسفله، و ذلك بكتابة المعلومات الشخصية، و اختيار المؤسسة التي تتوفر على التخصص المرغوب فيه، و في النهاية، ستقوم بحفظ معلوماتك، و نسغ التزام خاص بك، و توصيل التسجيل القبلي، قصد الإدلاء بهما  أثناء إيداع الوثائق المطلوبة لدى المؤسسة المعنية بالطلب، و التي ستجدونها في  التوصيل الخاص بالتسجيل القبلي.

للتسجيل القبلي انقر هنا








هل اعجبك الموضوع :

تعليقات