القائمة الرئيسية

الصفحات

العملات الرقمية : هل تصبح عملات المستقبل ؟


اولا، دعونا  نتعرف سويا على مفهوم العملة الرقمية، تعرف كذلك بالنقود الرقمية، او النقود الإلكترونية، او العملات الإلكترونية. فهي عملات على عكس العملات النقدية (المعدنية و الورقية) فهي تتميز بطابعها الغير الملموس و اللامادي، كما يمكن استخدامها لشراء الخدمات و السلع كما نتشارك مع العملات المعروفة ( التقليدية) في كونها هي كذلك اداة للتبادل، و حفظ القيمة كمايمكن تجزيئها.
ساتطرق الى موضوع العملات الرقمية في جزئين، أما الاول فهو عبارة عن لمحة تاريخية لظهور العملات الرقمية و المراحل التي قطعتها، و أما الثاني، فسيكون عبارة عن جرد انواع العملات الرقمية الاكثر شعبية و الاكثر تداولا في العالم.
1) لمحة تاريخية عن ظهور العملات الرقمية :
ظهرت لاول مرة سنة 1990 مع الطفرة التكنولوجية التي عرفها العالم، و خاصة ظهور الانترنت فقد عرف العالم ظهور اول عملة رقمية منذ ذلك الوقت، فكانت عبارة عن ذهب الكتروني عام 1996.
و كانت مدعمة بالذهب، و في سنة 2006 عرف العالم ظهور عملة رقمية جديدة عرفت بعملة ليبيرتي ريسيرف، التي كانت تستبدل مقابل اليورو و الدولار الى ظهور اكثرها شعبية، و هي البتكوين عام 2009 و هي العملة الاكثر استخداما في العالم.
2) انواع العملات الرقمية و مؤسسيها :
تبلغ قيمة العملات الرقمية المتداولة ازيد من 90 مليار دولار امريكي، و بلغ عددها 800 عملة رقمية حدود عام 2018. و يتم تداولها في ازيد من 5000 سوق للعملات الرقمية.
ساجرد لكم 8 من اكثر العملات الرقمية تداولا في العالم :
- البتكوين :

 
هو ملك العملات الرقمية، و يرمز لها اختصارا ب BTC، و يرجع تاريخ صدورها الى سنة 2009، فقد اسسها شخص مجهول، اختار لنفسه اسما مستعارا، هو ساتوشي ناكاموتو، و هو شخص رياضياتي و مبرمج و ثوري  على النظام المالي العالمي، فقد اصدر ما قيمته 21000000 دولار من البتكوين.
- البتكوين كاش :


 هو صيغة من البتكوين، و هي معدلة، و هي كذلك من تاسيس نفس الشخص المجهول ساتوشي ناكاموتو 2017. و حد الاصدار الاقصى هو 21000000 دولار، و رمزها BCH.
- نيم :


 و رمزها التعريفي XEM، انشئت في سنة 2015، و حد اصدارها هو 9000000 دولار. و هي من تاسيس شخص مجهول يسمى UTOPIAN FUTURE.
- اتريوم :

 
رمزها ETH، انشئت سنة 2015 من طرف فيتاليك يوتيرين وهو مبرمج كندي من اصل روسي، اما فيما يتعلق بالحد الاقصى لاصدار هذه العملة، فهو 18000000 دولار.
- اتريوم كلاسيك :

 
تعرف اختصارا ب ETC، و هي من انشاء فيتاليك بوتيرين نفسه، و لها نفس حد الاصدار.
- ريبل :

 
XRP، يعود انشاءها الى عام 2013 من طرف رجل الاعمال الامريكي كريس لارسن، وقد قام بتثبيت حد الاصدار في 100000000 دولار.
كما ان هناك عملات رقمية اخرى متداولة بشكل كبير، نذكرها بايجاز حرصا منا على وقتكم زوارنا الاعزاء،و منها اللايتكوين LTC،من تاسيس تسارلز لي، و الداش DASH، التي انشاها ايفان 
دفيلد.



تجدر الاشارة الى ان البتكوين قد حقق قفزة غير مسبوقة نهاية عام 2020 و بداية عام 2021 حيث انتقل من ازيد من 8000 دولار بداية يناير 2020  الى 40000 دولار في الفترة نفسها من العام الجديد و بالضبط 40509 دولار في الثامن من يناير 2021.
بهذه الارقام الضخمة التي يتم تداولها في اسواق العملات الرقمية، يتضح انها اكتسبت ثقة المتداولين، و قد تصبح في وقت ما بديلا عن الاسواق المالية التقليدية، لما لا وقد اجتمعت العديد من الابناك في لقاء مجموعة العشرين عام 2020 بالارجنتين، و ذلك لتدارس مستقبل العملات الرقمية، و الفرص التي تقدمها للمتداولين.
في المقال القادم ساتطرق لعملة البتكوين بالتفصيل، و كذا بعض المنصات الموثوقة للتداول في هذه العملة الرقمية الرائدة، كما ستجدون في مدونتنا آخر خبر، مواضيع قد تفيدكم لما تقدمه من محتوى ثقافي و معرفي.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات