القائمة الرئيسية

الصفحات

سلسلة سباحة في عقل ابن خلدون - الجزء الأول : من هة عبد الرحمن ابن خلدون

 

:الاسم و النسب

هو عبد الرحمان أبو زيد ولي ابن خلدون سمي بابن خلدون نسبة إلى أول من دخل الأندلس من أسلافه وهو خالد ابن عثمان الذي كان يعرف فيما بعد باسم ابن خلدون على أهل الأندلس الدين يضيفون الواو والنون للدلالة على العظمة.

ولد إبن خلدون أول رمضان سنة 732 ه،بتونس، التي نسأ فيها وتتلمذ فيها،وقد بدأ في طلب العلم في سنه المبكر، على يد أبيه وعدد من العلماء المعاصرين له.فقد أخد منهم حفظ القرآن والشاطبين ومختصر ابن الحاجب الفري، والتسهيل في النحو، وشعر ابن أوس وشعر المتنبي، وسقط الزند لأبو علاء المعري وغيرها كثير.كما قرأ كتب المشايخ الذين عاصرهم والسابقين،.وقرأ القراءات السبع، وسمع الحديث وتفقه، واعتنى بالآداب وأمور الكتابة والخط.

 

لما جاء الطاعون، أصيب به  والده والعديد من العلماء الذين كان يتتلمذ على أيديهم،ما أدى إلى هجرة من بقي منهم حي إلى بلاد المغرب الأقصى. فقرر أن يتخلى عن العلم ويتجه للسياسة.فاشتغل كاتبا وناظرا في المظالم عند أمير تونس.وبعد ذلك انتقل إلى غرناطة "الأندلس" سنة 764 ه.آنذاك كان سلطانها هو إبن الأحمر.هذا الأخير الذي عينه مبعوثا له إلى ملك أشبيلية. وقد قام بالدور الذي أسند إليه على أتم وجه.وفي سنة 766ه،أنتقل إلى بجاية ببلاد الجزائر،والذي عينه أميرها لتدبير شونها لمدة، ثم بعد ذلك قرر أن يحج ، فدخل مصر  في ذي القعدة من سنة 784 ، فحج ثم عاد إلى مصر ليعمل مدرسا في جامع الأزهر لمدة. بعد ذلك عينه الطاهر برقوق في فضاء المالكية بالديار المصرية سنة 786ه، حتى مات فيها قاضيا يوم الأربعاء لأربع من رمضان، سنة 806، ودفن في مقبرة الصوفية.

ومن أهم مؤلفاته:* كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر، وهو أحد أشهر كتبه، ويتضمّن هذا الكتاب سبعة مجلدات، وتقع المقدّمة المعروفة بمقدّمة ابن خلدون في المجلّد الأول منه، وتشكّل ما نسبته ثلث الكتاب، وتتضمّن آراء ابن خلدون في الجغرافيا، والعمران، والفلك، وأحوال النّاس.

 

* كتاب بغية الرواد في ذكر الملوك من بني الواد.

 كتاب الخبر عن دولة التتار تاريخ المغول من كتاب العبر .* 

كتاب ابن خلدون ورسالته للقضاة: مزيل الملام عن حكام الأنام، والذي نشرته دار الوطن في الرياض.*

 

 :قالوا عن إبن خلدون 

'' فيما يتعلق فدراسة هيكل المجتمعات وتطورها، فإن أكثر الوجوه تقدما، يتمثل في شخص إبن خلدون العالم و الفنان ورجل الحرب والفقيه والفلسفة فالذي يصارع عمالقة النهضة عندنا بعبقريته العالمية منذ القرن الرابع عشر''

 روجي غارودي --

'' إبتكر إبن خلدون وصاغ فلسفته للتاريخ، هي بدون شك أعظم ما توصل إليه الفكر البشري في مختلف العصور والأمم ''

--ارنولد توينبي

 كان فصيحا مفهوما، جميل الصورة، حسن العشرة، إذا كان معزولا، فأما إذا ولي فلا يعاشر، بل ينبغي ألا يرى''"

--الشيبشي

'' رجل فاضل، جم الفضائل، رفيع القدر، أصيل المحتد، وقور المجلس، عالي الهمة، قوي الجأش، متقدم في فنون عقلية ونقلية، متعدد المزايا، شديد البحث، ڭير الحفظ، صحيح التصور، بارع الخط، حسن المعاشرة '' 

--إبن الخطيب

 

الجزء الثاني: العلم : مسالكه ، آدابه وفضائله

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات