القائمة الرئيسية

الصفحات

أغنى وأفقر 6 دول في أفريقيا - 2020

 أنغولا


 التي يبلغ مجموع ناتجها المحلي الإجمالي 124.209 بليون دولار، وناتجها المحلي الإجمالي للفرد الواحد 407 4 دولارات، هي خامس أغنى بلد في أفريقيا. وتعتمد أنغولا اعتمادا كبيرا على احتياطياتها من النفط والغاز الطبيعيين، فضلا عن الطاقة المائية والماس والزراعة.


يبلغ عدد سكان أنغولا 30.7 مليون نسمة، لا يزال معظمهم متأثرًا بشدة بالثقافة الأوروبية بسبب 400 من الاستعمار البرتغالي في البلاد. اللغة الرسمية لأنغولا لا تزال البرتغالية.

لقد استثمر الرئيس جويل مانويل غونسالفيس لورينسو بشكل كبير في تنويع الاقتصاد من أجل التركيز بشكل أقل على الاعتماد على النفط، وتؤتي هذه الجهود ثمارها ببطء. وتواصل أنغولا اتجاهها التصاعدي في عدة قطاعات لم يكن لها وجود يذكر من قبل.

الناتج المحلي الإجمالي الاسمي في عام 2020: #7

الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للفرد في 2020:#14

 ترتيب كل بلد

جنوب السودان


الائتمان: الحوار الوطني لجنوب السودان


جنوب السودان هو واحد من أفقر البلدان في أفريقيا واقتصاده ضعيف ومتخلف. يبلغ عدد سكان جنوب السودان 12.9 مليون نسمة، منهم 24% فقط ملمون بالقراءة والكتابة.


ويبلغ ناتجها المحلي الإجمالي 3.61 بليون دولار، ويبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 275 دولارا. ومن المعروف أن الظروف في جنوب السودان هي الأكثر إشكالية، ففي معظم القرى والمناطق المأهولة بالسكان، لا توجد كهرباء ولا يمكن الحصول على مياه الشرب المأمونة.

وخلال العام الماضي، واصل البلد محاولة التغلب على ضعف البنية التحتية ليصبح بلدا رائدا ماليا في أفريقيا. ويعتبر بناء ميناء كريبي في المياه العميقة أول ميناء على الإطلاق في وسط أفريقيا، ومن المتوقع أن يزيد إنتاج الطاقة الكهرمائية زيادة كبيرة.

الناتج المحلي الإجمالي الاسمي في عام 2020: #17

الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للفرد في عام 2020: #42

النيجر

الائتمان: ويكيبيديا


والنيجر هي واحدة من أفقر البلدان في أفريقيا، حيث يبلغ عدد سكانها 22.3 مليون نسمة، وناتجها المحلي الإجمالي 7.89 بليون دولار، ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 444 دولارا، وهو في الواقع أحد أدنى البلدان في العالم. ويعتمد اقتصاد النيجر على الزراعة (زراعة الكفاف أساسا)، التي توفر فرص عمل لمعظم سكانها، وعلى رواسب اليورانيوم الكبيرة، التي تعد في الواقع واحدة من أكبر رواسب اليورانيوم في العالم.


وعلى الرغم من هذه الجهود، يكافح اقتصاد النيجر للحفاظ على نفسه لأنه يتأثر بدورات الجفاف والنمو السكاني السريع وانخفاض أسعار اليورانيوم على مر السنين.

وطالما لم تتحسن دينامية تنظيم المشاريع، سيجد البلد غير الساحلي صعوبة في رؤية تحسينات حقيقية. وتوفر الصادرات المعدنية بعض الفرص للنمو، ولكن البلد لم يكتشف بعد كيفية الاستفادة منها استفادة كاملة.

الناتج المحلي الإجمالي الاسمي في عام 2020: #35

الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للفرد في عام 2020: #48

جنوب أفريقيا


الائتمان: @Cape تاون جنوب أفريقيا

3- إن لجنوب أفريقيا تاريخاً اجتماعياً معقداً ومثيراً للإعجاب، مع مجتمع متعدد الأعراق، ومجموعة واسعة من الثقافات واللغات (11 لغة رسمية، على وجه الدقة). 19 - وينت عدد سكان البلد الجنوبي 57.3 مليون نسمة. وهي أيضا ثاني أغنى بلد في أفريقيا، حيث يبلغ ناتجها المحلي الإجمالي 349.29 بليون دولار، ويبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 179 6 دولارا، الذي لا تهزمه سوى البلدان الأفريقية الخمسة الأخرى.

غير أن هذه البلدان الخمسة - بوتسوانا، وسيشيل، غابون، موريشيوس، موريشيوس - يقل عدد سكانها عن 2.5 مليون نسمة. ويعتمد اقتصاد أفريقيا اعتمادا كبيرا على التعدين والزراعة وصناعة السيارات والاتصالات والسياحة. وعلى الرغم من كل هذه الأرقام المثيرة للإعجاب، لا تزال جنوب أفريقيا تتمتع بمعدل مرتفع من الفقر والبطالة. كما أن جنوب أفريقيا من بين البلدان العشرة الأولى في العالم التي ينعدم فيها التفاوت في الدخل.
ولا تزال جنوب أفريقيا قريبة من قمة الطبقة في أفريقيا، على الرغم من أنها واجهت بعض المشاكل. وقد عاد الاستقرار الاقتصادي الكلي إلى البلد، الذي كان مشكلة مستمرة حتى قبل بضع سنوات.
الناتج المحلي الإجمالي الاسمي في عام 2020: #2
الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للفرد في عام 2020: #7

ليبيا


الائتمان : حسين مالو ، ا ف ب

وليبيا هي واحدة من أصغر البلدان في أفريقيا، حيث لا يتجاوز عدد سكانها 6.47 مليون نسمة. ويبلغ ناتجها المحلي الإجمالي 31.33 مليار دولار، وهو ما قد لا يبدو كثيراً، لكنه يصنف ليبيا على أنها البلد السابع الأكثر ثراءً في أفريقيا من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي - عند 4853.67 دولار.

وعلى غرار العديد من البلدان الأفريقية، يأتي معظم النمو الاقتصادي في ليبيا من النفط، الذي يمثل أكثر من نصف ناتجها المحلي الإجمالي، وحوالي 97% من صادراتها. وبسبب هذه الأرقام، وصف البنك الدولي ليبيا بأنها "الاقتصاد المتوسط الأعلى في أفريقيا".
من الصعب تصور مستقبل ليبيا في الوقت الراهن مع الكثير من القطع المتحركة في البلاد. من عدم الاستقرار السياسي إلى التهديدات الأمنية الرئيسية، تواجه البلاد تحديات محددة في 2020 و 2021.
الناتج المحلي الإجمالي الاسمي في عام 2020: #13
الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للفرد في عام 2020: #6

اوغندا

الائتمان: هذه أوغندا

أوغندا هي واحدة من أفقر البلدان في العالم. ويبلغ إجمالي الناتج المحلي في البلاد 25.53 مليار دولار، ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي للفرد 615.31 دولار مع عدد سكان يبلغ 44.27 مليون نسمة. وهذا يضع أوغندا ضمن أكبر البلدان في أفريقيا من حيث عدد السكان، ولكنه يضعها أيضاً بين أفقر البلدان. بيد ان البلاد شهدت مؤخرا تغييرا فى الاقتصاد فى الاجراءات الحكومية لحماية الموارد الطبيعية للبلاد .

وفي عام 1992، كان 56 في المائة من سكان البلد يعيشون تحت خط الفقر البالغ 1.25 دولار في اليوم. وفي السنوات الأخيرة، انخفض هذا الرقم إلى حوالي 25 في المائة. ولا يزال المسؤولون الحكوميون يأملون في أن يحققوا في السنوات المقبلة هدفهم المتمثل في خفض عدد الفقراء من السكان إلى 10 في المائة.
كانت هناك دفعة كبيرة في الثمانينيات لتحرير الاقتصاد الأوغندي، ولكنها هدأت على مر السنين. وهم يواصلون البحث عن إجابات من شأنها انتشال أعداد كبيرة من الفقر. وكما كان الحال في عام 2019، نما اقتصاد أوغندا بقوة، حيث قدر بنسبة 6.3٪ ويعزى هذا النمو إلى حد كبير إلى التوسع في قطاعي الخدمات والصناعة (أساساً قطاعي التشييد والتعدين).
الناتج المحلي الإجمالي الاسمي في عام 2020: #16
الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للفرد في عام 2020: #39
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات